مصر

منتدى المصريين بالخارج يناقش التجنيد والتحويلات والتعليم العالي

أحمد محمد 

انطلق المنتدى الأول للمصريين بالخارج “في إجازتك بوطنك.. نشوفك ونسمعك”، بحضور السفيرة ” نبيلة مكرم”-  وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج-ومحافظ البنك المركزي “  طارق عامر “، واللواء “خيرت بركات “- رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء – وممثلي كل من وزارات الدفاع والمالية والتضامن والإسكان والاستثمار والتجارة والصناعة والداخلية والخارجية والتربية والتعليم والتعليم العالي.

IMG_0461.jpeg

ويأتي انعقاد هذا المنتدى بهدف التواصل المباشر بين المواطنين بالخارج والمسئولين دون وجود وسيط أو حاجز، حيث تمت دعوة ممثلين عن الوزارت المعنية مثل الدفاع والداخلية والإسكان والاستثمار، لتعظيم الاستفادة من اللقاء والرد على جميع استفسارات المواطنين بالخارج، وذلك للاستماع لأبناء مصر  بالخارج وطرح كل وزارة لرؤيتها، للعمل على تذليل العقبات وحل المشكلات التي تواجههم.

وتعقد جلسات المنتدى على مدار يوم واحد فقط بمقر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، حيث تنقسم الفاعليات إلى جلسة افتتاحية، تبدأ بعرض فيلم “حكاية وطن” الذي يذكر المصريين بأهم المراحل التي مرت بها الدولة المصرية خلال السنوات السابقة، ويليه الكلمة الافتتاحية للسفيرة نبيلة مكرم ثم عرض فيلم عن إنجازات وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين في الخارج، ويعقبه كلمة طارق عامر محافظ البنك المركزي.

ويعقب الجلسة الافتتاحية 5 جلسات متنوعة تتضمن جلسة للقضايا المتعلقة بوزارة الدفاع والداخلية والخارجية، وجلسة للقضايا المتعلقة بالإسكان والاستثمار، وجلسة للقضايا المتعلقة بالتعليم والتعليم العالي، وجلسة للقضايا المتعلقة بالتضامن والمالية والتجارة، وجلسة للقضايا المتعلقة بالبنك المركزي والبنوك الوطنية.

IMG_0460.jpeg

هذا وتشهد الجلسة المخصصة لوزارة الدفاع مناقشة قضايا التجنيد لأبناء المصريين بالخارج، أما الجلسة المخصصة للبنك المركزي المصري والبنوك الوطنية ستتضمن مناقشات حول تحويلات المصريين بالخارج والمسائل المالية الخاصة بهم، وذلك بحضور ممثل للبنك المركزي للاستماع لأي شكاوى حول البنوك الوطنية بالخارج.

وكذلك ستشهد الجلسة الخاصة لوزارات التضامن والمالية والتجارة مناقشة آليات التبرع والهبات من الخارج، وكيفية التسجيل كجمعية في التضامن ونوع الموافقات المطلوبة وآلية إصدارها، وكافة الاستفسارات الخاصة بالجمارك، لبحث التسهيلات الممكنة للتيسير على المصريين بالخارج، أما الجلسة المخصصة لوزارة الداخلية والخارجية فستشهد بحث تيسير وزارة الداخلية للإصدارات المختلفة الخاصة بالمواطنين، والاستماع إلى مقترحاتهم والمشاكل التي تواجههم خلال تواجدهم بالخارج ليتسنى للسفارات المصرية التعامل معها لحلها.

كما ستناقش جلسة التربية والتعليم والتعليم العالي آلية عمل تنسيق الجامعات لأبناء المصريين بالخارج وكيفية الاستفادة من بنك المعرفة المصري، كما ستتطرق الجلسة الخاصة بالاستثمار والإسكان إلى الفرص الاستثمارية في مصر والمشروعات التي تتضمنها خطة التنمية، فضلًا عن مناقشة آليات حجز المصريين بالخارج في مشروعات الإسكان في مختلف المدن من خلال منافذ خاصة بالمصريين بالخارج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى