ثقافة

وزيرة الثقافة تلتقي محافظ “مونبلييه ” ضمن فعاليات عام مصر -فرنسا

أحمد محمد 

زارت الدكتورة ” إيناس عبد الدايم “- اليوم محافظة “مونبلييه ” الفرنسية وكان في استقبالها  ” فيليب سوريل “- محافظ المدينة .

بحثت الوزيرة خلال اللقاء سبل دعم وتعزيز العلاقات الثقافية وروابط الصداقة بين البلدين بحكم  تاريخ العلاقات الطويل و التواصل على كافة المستويات ، و التعاون  المشترك بين الجانبين في مجال فنون السيرك من خلال عمل بروتوكول تعاون بين السيرك القومي في مصر ومدرسة السيرك في مونبيليه التى تتميز بوجود واحدة من أهم مدارس السيرك في العالم بها ،كما تناولا العديد من المقترحات الفنية والثقافية التى سيتم تفعيلها في المدينة اثناء الاحتفال بعام مصر فرنسا ويوم الموسيقي العالمي في يونية المقبل بالاضافة الى تبادل الفرق والفنانين واقامة وورش عمل مشتركة في مختلف المجالات الثقافية والفنية .

IMG_1886.jpeg

وأكدت ” عبد الدايم “  على على قوة ومتانة العلاقات بين البلدين والشعبين الصديقين، وحرص مصر على مواصلة التعاون الاستراتيجي بين البلدين خلال الفترة المقبلة، بما يحقق المصالح المشتركة للجانبين خاصة في مجال الثقافة والفنون . 

قالت الوزيرة إن  العلاقات المصرية الفرنسية قائمة على اسس راسخه تاريخيا وحضاريا وثقافياً . 

بدوره أعرب محافظ ” مونبيلية”  عن بالغ سعادته بالتعاون مع وزارة الثقافة المصرية وان تحظى مونبليه بالفعاليات الثقافية الفنية المقرر اقامتها خلال عام مصر فرنسا ، مؤكداً ان مصر تتميز بتنوعها وثرائها الثقافي والفني وريادتها في المنطقة . 

IMG_1888.jpeg

أهدى المحافظ –  في ختام اللقاء-  الكتاب التذكاري للمدينة إلى الوزيرة . 

وكانت وزيرة الثقافة قد شهدت حفل لفرقة الموسيقي العربية في اوبرا مونبلية- صباح اليوم –  احتفاء بموسيقار الاجيال ” محمد عبد الوهاب ” والعندليب الراحل ” عبد الحليم حافظ ” والفنان ” فريد الاطرش ” بقيادة المايسترو ” حازم القصبجي ” ضمن الفعاليات المصرية في مهرجان أرابيسك “، بمشاركة نجوم مجموعة من نجوم الغناء والعزف بدار الاوبرا المصرية هم  كريم زيدان، وليد حيدر، أحمد عفت والعازفين محمد ظهير ( كمان )، وائل النجار (اكورديون ) وممدوح سرور ( ناى ) حمادة النجار (بيانو).

IMG_1888.jpeg

شارك في اللقاء السفير ” إيهاب بدوى  – سفير مصر بفرنسا – و” نيفين خالد “- المستشار الثقافى للسفارة المصرىة بباريس – و” غادة عبد البارى “- الملحق الثقافى المصرى بباريس . 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى