مصر

هدية المصريين بالخارج للوطن.. “مارش النصر” من أوبرا عايدة يُعزف حول العالم يوم 6 أكتوبر

وزيرة الهجرة تدعو المواطنين للحضور بكثافة ومشاهدة البث المباشر للعرض الأوبرالي

أحمد محمد

أعلنت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، عن فخرها وسعادتها بالدور الوطني والثقافي والتنموي الذي يقوم به المصريون بالخارج، جاء ذلك خلال استقبال سيادتها الدكتور محمود عبد الله عضو مجلس إدارة أوبرا المتروبوليتان بنيويورك، والخبير الدولي في إعادة هيكلة وإدارة الأصول وعضو اللجنة القومية لتطوير وحماية التراث، والاستاذ طارق عطية مدير ومؤسس شركة البرنامج المصري لتطوير الإعلام.

وخلال اللقاء، أعلن دكتور محمود عبد الله أن مسرح دار الأوبرا المصرية سيستقبل بثاً مباشراً بتقنية HD للعرض الأوبرالي “عايدة” للموسيقار الإيطالي “فيردي”، الذي يقدم على مسرح المتروبوليتان أوبرا بنيويورك، بالتزامن مع ذكرى الاحتفالات المصرية بنصر السادس من أكتوبر.

من جانبها، دعت وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم كافة المصريين بالخارج إلى مشاهدة البث المباشر للعرض المتاح في مختلف دول العالم، وذلك للاحتفال بذكرى نصر أكتوبر بعرض فني عالمي، في رسالة تظهر مدى قوة وتأثير القوى الناعمة وتوحد المواطنين بالخارج حول وطنهم الأم مصر.

وأعربت الوزيرة عن سعادتها للتعاون الذي تم مع وزارة الثقافة ودار الأوبرا المصرية مع المصريين بالخارج لتقديم هذا العرض العالمي حول العالم في أغلى أيام الوطن الذي يسجل ذكرى بطولة قواتنا المسلحة ونصرها العظيم.

وفي هذا السياق سوف يشاهد الملايين في أكثر من 73 دولة غناء الكورال الشهير “المجد لمصر” في أضخم إنتاج في تاريخ العمل الأوبرالي.

ويأتي ذلك في إطار الاتفاق التاريخي الموقع عام 2010 بين دار الأوبرا المصرية والمتروبوليتان أوبرا، والذي امتد بعد ذلك ليمنح حق استقبال البث المباشر لـ”جامعة برلين للتكنولوجيا” في الجونة، ومكتبة الإسكندرية والجامعة الأمريكية في القاهرة الجديدة. ويعد عرض “عايدة” هو الأول بين سلسلة من 10 حفلات على مدار الموسم الذي ينتهي في مايو القادم.

وتغني “عايدة” في هذا الحفل النجمة “آنا نتريبكو”، وهي واحدة من أشهر نجوم السوبرانو في العالم، بصحبة مجموعة ضخمة من النجوم والكورال بقيادة المايسترو الشهير “نيكولا لويسوتي”.

وبحسب تصريح “بيتر جيلب” مدير عام المتروبوليتان أوبرا، لصحيفة نيويورك تايمز، فقد ساهم الدكتور محمود عبد الله عضو مجلس إدارة المتروبوليتان في إبرام هذا الاتفاق مع المركز الثقافي القومي في مصر، الذي يعد المظلة للأنشطة الثقافية في دار الأوبرا المصرية.

كما صرح المهندس طارق إبراهيم، المنسق العام لبث حفلات المتروبوليتان أوبرا لمصر، بأن هناك مجهودًا فوق العادة يجري ليصل البث على درجة عالية من الجودة والإبهار، مشددا على دور الفنيين في مصر والولايات المتحدة الذي جعل مصر أول دولة في أفريقيا والشرق الأوسط تستقبل مثل هذه البرامج توافقا مع الشروط الفنية الحاسمة التي تضعها المتروبوليتان أوبرا، مضيفًا أن جميع تكاليف البث والاستقبال تُغطى بدعم من “MMA Foundation” بالولايات المتحدة ومؤسسات مصرية محبة للثقافة والفن، بينما يذهب دخل بيع التذاكر مباشرة لدار الأوبرا المصرية وأماكن العرض الأخرى.

وأشار إلى أن الحجز متاح عبر الروابط التالية:
https://www.metopera.org/season/in-cinemas/
https://www.metopera.org/season/2018-19-season/aida/#media-gallery-3395

وعن أوبرا “عايدة”، فكان الخديوي إسماعيل قد كلف الموسيقار الإيطالي “جوزيبي فيردي” بتأليف الأوبرا بمناسبة افتتاح قناة السويس على أن تُعرض للمرة الأولى في دار أوبرا القاهرة عام 1871. وكان فيردي واحدا من الرموز الثقافية والسياسية الكبرى في إيطاليا، ويُعتقد بأنه استعان بعالم الآثار الفرنسي “أوجست ميريت”، مؤسس المتحف المصري في القاهرة، ليكتب القصيدة. ونالت “أوبرا عايدة” إعجابا واسع النطاق منذ عرضها الأول من جانب الجمهور والنقاد على حد سواء؛ إعجاب لم تنله أي أوبرا أخرى على مدار 150 عامًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق