سياحة وسفر

ماهي الحالات التي يسمح فيها بالسفر من فرنسا ؟

باريس . المصري

أعلنت السلطات الفرنسية يوم الجمعة ٢٩ يناير المنقضي غلق حدود البلاد جوياً وبرياً وبحرياً أمام جميع الدول ، باستثناء دول منطقةالإتحاد الأوروبي ، وبدأ التطبيق الفعلي للقرار الذي أعلنه رئيس الوزراء جان كاستيكس “- في مؤتمر صحفي  بداية من يوم الأحد ٣١ مننفس الشهر .

وحددت السلطات الفرنسية مجموعة من الضوابط والمعايير التي بموجبها يسمح للمسافرين الموجودين على التواب الفرنسي السفر ، بحيثيقدم سبباً ضرورياًأو قهرياًحسب القرار الصادرونشرت وزارة الداخلية الفرنسية القرارات على موقعها بشبكة الانترنت ليتمكن راغبيالسفر من الرجوع إليها .

واشترطت السلطات الفرنسية على الراغبين في السفر خارج الحدود الفرنسية أن يقدم شهادة مقنعة

ووزعت السلطات الفرنسية هذه القرارات على شركات الطيران ، بحيث يجدها المسافر عندكاونتر السفرويقوم بملء الإستمارة ويقدمهامصحوبة بالشهادة لشركة الطيران المسافر عليها .

قالرضا الشرقاوي “- مكتب مصر للطيران بباريسإن المسافر يجد استمارة عند كاونتر السفر يحدد فيها سبب سفره خارج الأراضيالفرنسية ، وهي للعلاج أو المثول أمام المحكمة ، أو لقاء عمل مهم أو أكاديمي .

قالالشرقاويإن المسافر يرفق شهادة طبيب من مصر يعالج لديه ، أو الحالات المشابهة له ولعائلته ، أو مستند السبب القهري الذيدعاه للسفر ويتسلمه موظف مصر للطيران مع الاستمارة التي يحدد فيها سبب السفر .

رضا الشرقاوي

وحملت التعليمات الصادرة من سلطات فرنسا عنوان : قائمة إرشادية بالأسباب المقنعة التي تبرر السفر بين الأراضي الفرنسية ودولة أو إقليم لا ينتمي إلى المنطقة الأوروبية .

جاء في صدارة هذه القائمة ، أسباب قاهرة ذات طبيعة شخصية أو عائلية ، مثل وفاة أحد أفراد الأسرة في خط مباشر من أخ أو من أخت ،أو زيارة إلى الشخص الذي يكون تشخيصه مهددًا ، ولأفراد الأسرة المباشرين .

حددت فرنسا المستندات المطلوبة للسفر ، وهي : فعل أو شهادة وفاة ، أو شهادة طبية تثبت حالة الشخص الذي سيزوره المسافر .

ثاني الأسباب الداعية للسفر ، هو حضانة الأطفال من قبل الوالد المخوّل بسلطة أبوية أو الذي تم الاعتراف بحق الحضانة بموجب قرار منالمحكمة ، وحددت السلطات المستندات المطلوبة في قرار المحكمة مرفقاً بوثيقة لمكان الإقامة ، الاستدعاء من قبل سلطة قضائية أو إدارية ،والوثيقة المطلوبة هي قرار لا استدعاء من قبل السلطة الإدارية أو القضائية استحالة قانونية أو اقتصادية للبقاء في الإقليم الذي يوجد فيهالشخص  ، أي أن الأمر يتطلب حضوره شخصياً .

تسمح أيضاً السلطات الفرنسية بسفر الطلاب في بداية دورة الدراسة أو استئنافها أو نهايتها ، وتكون المستندات المطلوبة هي شهادةمدرسية صادرة عن المؤسسة ، أو سبب صحي مقنع كحالة طبية طارئة (للشخص و المرافق إذا كان حضوره ضروريًا) ، والمستندات المطلوبةهي شهادة طبيب ، وإثبات موعد الاستشفاء ، وما إلى ذلك .

وجاء ضمن أسباب السفر خارج فرنسا ، ما قالت عنه القرارات الصادرة أنها  أسباب مهنية قاهرة، مثل المهمات الأساسية لمتابعة نشاطاقتصادي ، والتي تتطلب وجودًا في الموقع لا يمكن تأجيله والذي سيكون لتأجيله أو إلغائه عواقب واضحة غير متناسبة أو مستحيلة (بما فيذلك المتخصصين في النقل ، حيث يقدمون المستندات الدالة على ذلك ، وهي شهادة صاحب العمل ، أو البطاقة المهنية لأطقم نقل البضائعالدولية ، أو النقل الدولي للركاب ، أو النقل البحري الدولي ، أو أخصائي الرعاية الصحية الذي يساهم في مكافحة كوفيد 19 .

هناك أيضاً سبب المشاركة في عمليات التعاون ذات الأهمية الكبرى في مجال الصحة ، ويقدم راغب السفر الوثيقة المطلوبة، وهي عبارة عن  بطاقة مهنية مهام لمرة واحدة مرتبطة بممارسة صلاحيات السلطة العامة (بما في ذلك البعثات الدبلوماسية) التي لا يمكن تأجيلها ، وتقدمبطاقة احترافية ، أمر مهمة ، رياضيون محترفون رفيعو المستوى للمشاركة في اجتماعات مصدق عليها من وزارة الرياضة ويتطلب ذلك تقديمبطاقة احترافية ، شهادة صادرة عن المنظم بالتعاون مع وزارة الرياضة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق