فرنسا

لوموند : تليفون ماكرون و١٤ مسئول وقعوا تحت التجسس

قالت صحيفة لوموند الفرنسية إن هاتف الرئيس الفرنسي الشخصي ” ايمانويل ماكرون ” ، ورئيس الوزراء – وقتذاك ” إدواود فيليب “- وقعوا تحت التجسس من قبل المخابرات المغربية .
وبحسب ما نشرته الصحيفة اليوم ، ففي عام 2019 ، تم وضع أرقام رئيس الدولة ، ورئيس الحكومة في ذلك الوقت ، إدوارد فيليب ، وأربعة عشر وزيرا في ذلك الوقت للمراقبة المحتملة من قبل برنامج التجسس Pegasus نيابة عن المخابرات المغربية .

أفادت الصحيفة – في تقريرها – أن الرئيس” إيمانويل ماكرون ” يحب هواتفه المحمولة ، فهي بالنسبة له أداة عمل ووسيلة للحكم وحتى رمز لحداثته ، حيث يجلس الرئيس وبجواره جهازي iPhone إلى جانبه – كما ظهر ذلك – في صورته الرسمية ، وفي الفيديو الذي تم تصويره في مايو مع YouTubers McFly و Carlito ، فقد شوهد في صالات الإليزيه وبجواره هواتفه استخدم أحدها لاستدعاء لاعب كرة القدم Kylian Mbappé.

جاء بالتقرير إن أحد هذه الهواتف انقلب على الرئيس ، وتحديداً أحد هذه الأرقام الذي يستخدمه بانتظام منذ 2017 على الأقل وحتى الأيام الأخيرة ، حيث ظهر هذا الرقم في قائمة الأرقام التي اختارها جهاز أمن الدولة المغربية ضمن استخدامه لبرنامج التجسس ” بيجاسوس ” من أجل القرصنة عليه. كما تم استهداف أرقام الهواتف الخاصة بإدوار فيليب ، رئيس الوزراء آنذاك ، بالإضافة إلى 14 من أعضاء الحكومة الآخرين.

قالت الصحيفة إن هذه الأرقام جزء من قائمة تضم أكثر من 50000 رقم هاتف استشارتها منظمة Forbidden Stories ومنظمة العفو الدولية ، قبل مشاركتها مع ستة عشر وسيلة إعلام ، بما في ذلك Le Monde ، متحدون في “مشروع Pegasus”. وفقًا للتحليلات التي أجراها الكونسورتيوم ومنظمة العفو الدولية ، فإن الإدراج في هذه القائمة يعني أن عميل Pegasus قد اهتم بها ونظر في احتمال اختراق تليفون ” ماكرون ”
قالت المعلومات الواردة في التقرير : لقد تم إثبات صحة هذه القائمة وعلاقتها ببرنامج التجسس Pegasus بشكل ملحوظ من خلال تحليل عشرات الهواتف الموجودة عليها ، في الغالبية العظمى من الحالات تم العثور على آثار فنية تركتها شركة Pegasus هناك ، غالبًا في غضون ثوانٍ من الظهور في قائمة رقم الهاتف المقابل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
إغلاق
إغلاق