منوعات

غلق الشانزليزيه في ال “ويك إند “

باريس . المصري 

أغلقت السلطات الفرنسية شارع الشانزليزيه الشهير الذي يقع بوسط العاصمة باريس اليوم الأحد ، ومنعت دخول السيارات اليه للسير ،وقصرته على المواطنين الذين ينزلون للتسوق هذا اليوم والاستمتاع بجماله والماركات الشهيرة الموجودة على جانبيه . 

وشهد الشارع انتشار المارة للتجول فيه وظهور الفرق الموسيقية تعزف مقطوعات وتقدم رقصات للمارة ، في حين انتشرت عربات الشرطة لتأمين المواطنين ومنع دخول السيارات ، حيث أغلقت الشوارع الجانبية المؤدية اليه . 

ويعتبر شارع الشانزليزيه Champs Élysées اشهر شارع في العالم ،  ويبلغ طوله ٢٠ كلم متر  وعرض ٧٠ متراً ، يبدأ من قوس النصر و ينتهي عند ميدان الكونكورد الذي يحتوي على المسلة الفرعونية .

يقام فيه العرض العسكري السنوي تخليدا لذكرى سقوط سجن الباستيل في 14 تموز/يوليو 1892 خلال الثورة الفرنسية ، وفيها تنتهي كل عام جميع المظاهرات الرياضية الكبرى ‏ ‏كسباق الدرجات وماراثون باريس ‏.

يصل عدد مرتادي الشانزليزيه يوميا إلى 300 ألف شخص للتنزه فيها ويصل عدد روادها في نهاية الأسبوع إلى أكثر من نصف ‏مليون شخص يوميا أي ما يقارب مائة مليون سائح في السنة.

أنشئ شارع الشانزليزيه عام 1616 على يد الملكة ماري دي مديسيس الايطالية الأصل حيث أمرت بشق طريق واسع ومحفوف بالأشجار بهدف تأمين التنزه للناس وهم‏ ‏في عربات الخيل فيها.‏ ‏

أطلق عليه اسم‏ ‏الشانزلزيه عام 1709 وذلك بعد أن أشرف على إعادة تشجيرها الخبير في الحدائق الملكية لونوتر عام 1667 ‏ ‏حيث ضاعف من عدد أشجارها على صفين منتظمين ومتواصلين من كل جانب.

بقي الشارع طيلة القرن الثامن عشر شارعا يؤمه الناس بالعربات في ‏النهار ويتحول في الليل إلى مكان موحش ومخيف لا يتجرأ الكثير على المرور فيه ولم ‏ ‏يكن فيه سوى بعض المباني، ولم يبقى أي من تلك المباني القديمة سوى مبنى واحد يقع في ‏ ‏الرقم 25 منها بنته الماركيزة بايفا وكانت البرتغالية الأصل وهو يتضمن في داخله ‏سلما من حجر الأونيكس ويعتبر السلم الوحيد من نوعه في العالم.‏ ‏

وحين بنى الإمبراطور نابوليون بونابرت قوس النصر في أقصى طرفه للاحتفال‏ ‏بانتصاراته العسكرية ولكي يخلد فتوحاته الحربية وأسماء الجنرالات الذين عملوا إلى ‏ ‏جانبه أصبح للشارع أهمية وطنية ‏أكبر باعتبار أن الجيش الفرنسي كان يمر فيه في ذهابه للحروب وعودته منها. وفي القرن العشرين قررت السلطات وضع نصب الجندي ‏المجهول عند أعتاب قوس النصر الذي يزيد ارتفاعه على الخمسين مترا.

‏في عام 1828 أصبح الشانزلزيه ملكا لبلدية باريس بعد تنازل البلاط الملكي ‏‏عنها وآنذاك تحولت بسرعة من شارع موحش إلى جادة تضج بالناس وصخب الحياة فعمدت ‏‏البلدية إلى إنشاء أرصفة عريضة على جانبيها ونصبت على طول امتدادها العديد من برك‏ ‏المياه وعمدت حتى إلى إضاءتها ليلا حيث وضعت صفا منتظما من عواميد الإنارة بالغاز.

وانتشرت منذ ذلك الحين المقاهي والمطاعم والفنادق وضجت الجادة بالناس لاسيما ‏ بالأثرياء الذين كانوا يعبرونها ذهابا وإيابا في طريقهم إلى ميدان سباق الخيل المجاور في لونشان.‏ ومع إقامة المعارض الدولية في القصر الكبير والقصر الصغير المنتصبين على كلا ‏‏الجانبين في وسطها تحول الشانزلزيه في ‏ القرن التاسع عشر إلى ما يشبه قلب باريس النابض بالحياة ليلا نهارا خصوصا بعد ‏أن أنارتها البلدية عام 1870 بأكثر من 3000 ضوء تعمل بالغاز وتضيء جوانبها.

أما ساحة الكونكورد التي تقع في نهاية الشارع فتزينها تماثيل ضخمة عند مدخل كل شارع متفرع عنها يرمز ‏ ‏كل منها إلى مدينة معروفة من كبرى المدن الفرنسية.

وفي وسط هذه الساحة تنتصب المسلة المصرية التي أهداها الخديوي إسماعيل ‏إلى فرنسا وهي مسلة تعود إلى الفراعنة وعند أعتابها نصب الثوار خلال الثورة الفرنسية المقصلة لاقتطاع رأس الملك لويس السادس ‏عشر آخر ملوك فرنسا قبل قيام الثورة الفرنسية.

وبعد أن كانت هذه الجادة ملتقى الطبقة الارستقراطية في باريس في القرن التاسع‏ ‏عشر تحولت مع الأحداث الكبرى في هذا البلد إلى جادة شعبية لا سيما بعد تنظيم ‏الاحتفال بالعيد الوطني الفرنسي الواقع في 14 تموز/يوليو فيها.

وبمرور الزمن تحولت الجادة إلى ملتقى للشعب الباريسي، وفي 26 آب/أغسطس 1944 احتشدت فيه الجموع لتحية الجنرال شارل ديغول بعد تحريرها من الاحتلال الألماني في أعقاب الحرب العالمية الثانية.

بعد التطور الذي شهده الشارع خلال القرن العشرين ارتفعت أسعار العقارات فيه بشكل كبير إذ ازداد سعر المتر ‏المربع فيها وخلال أقل من عقد واحد من الزمن لدرجة أصبحت ثاني أغلى منطقة عقارية‏ ‏في العالم اليوم بعدما كانت في العام 1994 في المرتبة العاشرة عالميا من حيث ‏ ‏الأسعار العقارية. كان لارتفاع لأسعار العقارات آثاره السلبية إذ عمد الكثير من سكانها للرحيل، وأدى لانخفاض ‏ ‏صلات السينما من 17 صالة عام 1994 إلى 7 صالات فقط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
إغلاق
إغلاق