مصر

بطريرك الكاثوليك ينصح باتباع التعليمات لتفادى كورونا

بعث الأنبا إبراهيم إسحق، بطريرك الإسكندرية للأقباط الكاثوليك فى مصر والمهجر، بكلمة لشعب الكنيسة فى تلك الظروف التى وصفها بالحرجة والاستثنائية، إذ قال البطريرك فى رسالته: “فى مثل هذا الوقت الذى يمر فيه العالم بظروف استثنائية حرجة والمتعلقة بمواجهة فيروس كورونا، نكتب إليكم مؤكدين لكم مشاعر الأبوة الصادقة واتحادنا بكم فى الصلاة من أجل عائلاتكم ومن أجل العالم أجمع، مشجعين إياكم على التماسك العائلى والمواظبة على الصلاة معًا، خاصة خلال زمن الصوم الأربعينى استعدادًا لعيد القيامة المجيد، وأضاف: طالبين نعمة التجديد الروحى الحقيقى لنا جميعًا وللعالم كله لمزيد من الاحترام للطبيعة واستثمارها بقناعة وحكمة من أجل خير جميع البشر ونموهم الإنساني”.

واستكمل: “كما ونحثكم على اتباع التوجيهات والتعليمات الصحية، الصادرة من الرئاسات التابعين لها مدنية كانت أو كنسية، لتفادى أى أخطار ومضاعفات تهدد حياة الأشخاص والجماعات”.

جدير بالذكر إن فيروس كورونا هى فصيلة كبيرة من الفيروسات التى قد تسبب المرض للحيوان والإنسان. ومن المعروف أن عدداً من فيروسات كورونا تسبب لدى البشر حالات عدوى الجهاز التنفسى التى تتراوح حدتها من نزلات البرد الشائعة إلى الأمراض الأشد وخامة مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (السارس). ويسبب فيروس كورونا المُكتشف مؤخراً مرض فيروس كورونا كوفيد-19.

مرض كوفيد-19 هو مرض معد يسببه فيروس كورونا المُكتشف مؤخراً، ولم يكن هناك أى علم بوجود هذا الفيروس وهذا المرض المستجدين قبل تفشيه فى مدينة يوهان الصينية فى الأول من ديسمبر 2019.

وتتمثل الأعراض الأكثر شيوعاً لمرض كوفيد-19 فى الحمى والإرهاق والسعال الجاف. وقد يعانى بعض المرضى من الآلام والأوجاع، أو احتقان الأنف، أو الرشح، أو ألم الحلق، أو الإسهال. وعادة ما تكون هذه الأعراض خفيفة وتبدأ تدريجياً. ويصاب بعض الناس بالعدوى دون أن تظهر عليهم أى أعراض ودون أن يشعروا بالمرض. ويتعافى معظم الأشخاص (نحو 80%) من المرض دون الحاجة إلى علاج خاص. وتشتد حدة المرض لدى شخص واحد تقريباً من كل 6 أشخاص يصابون بعدوى كوفيد-19 حيث يعانون من صعوبة التنفس. وتزداد احتمالات إصابة المسنين والأشخاص المصابين بمشكلات طبية أساسية مثل ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب أو داء السكرى، بأمراض وخيمة. وقد توفى نحو 2% من الأشخاص الذين أُصيبوا بالمرض. وينبغى للأشخاص الذين يعانون من الحمى والسعال وصعوبة التنفس التماس الرعاية الطبية.

يمكن أن يصاب الأشخاص بعدوى مرض كوفيد-19 عن طريق الأشخاص الآخرين المصابين بالفيروس. ويمكن للمرض أن ينتقل من شخص إلى شخص عن طريق القُطيرات الصغيرة التى تتناثر من الأنف أو الفم عندما يسعل الشخص المصاب بمرض كوفيد-19 أو يعطس. وتتساقط هذه القُطيرات على الأشياء والأسطح المحيطة بالشخص. ويمكن حينها أن يصاب الأشخاص الآخرون بمرض كوفيد-19 عند ملامستهم لهذه الأشياء أو الأسطح ثم لمس عينيهم أو أنفهم أو فمهم. كما يمكن أن يصاب الأشخاص بمرض كوفيد-19 إذا تنفسوا القُطيرات التى تخرج من الشخص المصاب بالمرض مع سعاله أو زفيره. ولذا فمن الأهمية بمكان الابتعاد عن الشخص المريض بمسافة تزيد على متر واحد (3 أقدام).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
إغلاق
إغلاق