مصر

” الصحة “تبحث إزالة معقوقات تصدير الدواء للأسواق الأفريقية

أحمد دياب

عقدت الدكتورة”  هالة زايد”- وزيرة الصحة والسكان- إجتماعا مساء أمس، بممثلي شركات الأدوية في مصر لمناقشة معوقات وزيادة فرص التصدير للأسواق الأفريقية، وذلك بالمعهد القومي لتدريب الأطباء بالعباسية.

حضر الإجتماع  المهندس ” محمد السويدى”-  رئيس اتحاد الصناعات المصرية – والدكتورة ” رشا زيادة “- رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلة بوزارة الصحة- والدكتور ” محمد جاد”- المشرف على العلاقات الخارجية والسياحة العلاجية – والدكتور ” أحمد العزبي – رئيس غرفة صناعة الدواء – وعدد من ممثلي شركات الأدوية المحلية والاجنبية في مصر.

inconnu.jpg

صرح الدكتور ” خالد مجاهد”- المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان – أن الاجتماع تناول مناقشة أسباب ومعوقات التصدير للاسواق الافريقيا، موضحاً أنه تم وضع أطر للتغلب على تلك المعوقات والتى من ضمنها  التسويق والأكواد الداخلية للادوية،وتسعير الدواء المصري، وتأمين مخاطرات التعاملات المالية.

وأضاف ” مجاهد” ان الاجتماع بحث اعادة تشغيل مصانع الادوية المتوقفة عن العمل وحل المشكلات التى تواجها فى اطار توفير الادوية للمريض، مشيراً الى مناقشة اعتماد مصانع الادوية المصرية من الجهات الرقابية العالمية مما يساعد على فتح اسواق اكبر في العديد من دول العالم، بالاضافة الى دراسة توحيد سياسات واتفاقيات موحدة في الدول الافريقية لتسجيل الدواء، تساهم فى فتح اسواق جديدة فى تلك الدول.

وكشف “مجاهد” ان الاجتماع تطرق الى وضع قواعد من شأنها تيسير اجراءات التصدير للدول الافريقية، حيث تم الاتفاق على إعداد ورقة يتم اعدادها من خلال شركات الدواء ووزارة الصحة وغرفة الصناعات، لتيسير إجراءات التصدير والتسجيل بالإضافة الى وضع أليه  لتفعيل الاتفاقيات الدولية لتيسير تصدير الادوية.

ونوه أن وزيرة الصحة والسكان أكدت على تفعيل نظام التوأمة مع الدول الافريقية فى مجال تقديم الخدمة الطبية بالمستشفيات، وأيضاً صناعة وتصدير الادوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى