ثقافة

الاغتراب في شعر محمد الشحات … رسالة ماجستير بكلية الأمام الاعظم الجامعة ببغداد

عاطف عبد العزيز
يشهد يوم 15 أغسطس الجاري بقاعة الدكتور مكى القبيسى بكلية الأمام الأعظم الجامعة ببغداد مناقشة الماجستير الذى يحمل عنوان (الاغتراب في شعر محمد الشحات في ضوء المنهجين النفسي والاجتماعي دراسة تحليله) اعدتها الباحثة العراقية حنين احمد على ، وقت تشكلت لجنة المناقشة من استاذ البلاغة والنقد د. اياد عبد الودود عثمان بكلية التربية جامعه ديالى رئيسا ، وعضوية كل من ثلاثة استاذة مساعدين من كلية الأمام الأعظم الجامعة د. حسين ريحان عبد ، د. غانم احمد حسين ، د. احمد صالح ابراهيم وهو المشرف على الرسالة .
ويعد الاغتراب أحد أبرز الملامح الفنية والسمات في شعر الشاعر محمد الشحات، خاصة أنه يعد الشاعر العربي الوحيد الذى كتبا ديوانا كاملا لابنه المغترب ( سيعود من بلد بعيد ) والذى صدر عن دار الأدهم2019 وحظى وقت ظهوره بالعديد من الدراسات النقدية ، وتناولت قصائد الديوان الاغتراب الخارجي لدى الابن والداخلة لدى الاب ، وعلى امتداد تجربة الشاعر الممتدة والتي تقترب من النصف قرن وعبر ما اصدره من ديوانين بلغت 21 ديوانا بالإضافة الى ديوانين تحت الطبع ، كان الاغتراب احد ابرز السمات الفنية لدى الشاعر .
ومن الدراسات التي تناولت هذا الملح (أزمة الوجود الإنساني بين الغربة والاغتراب .. عند محمد الشحات) د. أحمد صلاح كمال، (البساطة الخادعة قراءة في ديوان محمد الشحات سيعود من زمن بعيد) د. عادل ضرغام،(العتبات النصية دراسة سيميائية لعناوين محمد الشحات في ديوانه سيعود من بلد بعيد ) د .أحمد عفيفي، (قراءة في جمالية اللغة في ديوان سيعود من بلد بعيد)لمحمد الشحات د. عصام شرتح، بعيد محمد الشحات محمد عيد إبراهيم، (الشعر تجربة لغوية فى ديوان سيعود من بلد بعيد للشاعر محمد الشحات )د. محمد زيدان، (نفش في ذاكرة الفرح المسلوب و ديوان ” سيعود من بلد بعيد “للشاعر محمد الشحات رؤية محمود حسن عبد التواب، (الغنائية الذاتية في مجموعة سيعود من بلد بعيد)علي لفته سعيد، ( سيعود من بلد بعيد .. سيرة ذاتية لمجتمع مأزوم )أشرف قاسم،( نحو توافقية جمالية وجودية بين الذات، والآخر.. قراءة لديوان سيعود من بلد بعيد لمحمد الشحات) د. محمد سمير عبد السلام، (قراءة في قصيدة ثلاثية العشق والغربة للشاعر الكبير محمد الشحات )للشاعرة شريفة السيد، (تجسيد عميق لأحاسيس مفعمة حنينًا.. وتشتّتًا..”سيعود من بلدٍ بعيد”.. بين غربة الأيام.. واغتراب الروح) مـصطفى زكـي، (الشاعر محمد الشحات ومشاعر الأب فى ديوان (سيعود من بلد بعيد) سعاد عبدالله ، (بناء القصيدة في شعر محمد الشحات ديوان “سيعود من بلد بعيد” نموذجًا ) د. ايمن حماد ،
وهناك دراسة (الشعر بديلا عن البكاء قراءة في ديوان سيعود من بلد بعيد) أشرف دسوقي علي، سيعود من بلدٍ بعيد مقال للشاعر بهاء جاهين ، (فلسفة الاغتراب عند محمَّد الشحَّات ، قراءة في ديوان سيعود من بلدٍ بعيد) (الاغتراب في ديوان “يكتب في دفتره” نموذجًا) د. ايمن حماد ، (حوار الذات المغتربة قراءة في نص: هل أكلتك الغربة؟.) محمد صالح محمد تقى،(الدهشة الجمالية في ديوان (سيعود من بلد بعيد) د. عصام شرتح ، (حنين الذات واغتراب الآخر في ديوان (سيعود من بلد بعيد). د. عصمت محمد أحمد رضوان ،( فلسفة الاغتراب عند محمد الشحات قراءة في ديوان سيعود من بلٍد بعيد) د . نعيمة سعدية و محمد الحبيب بن طاهر منادى ،(ثنائية الإخفاء والبوح في ديوان سيعود من بلد بعيد) د. خالد البوهى ، (وجع البعاد في ديوان سيعود من بلد بعيد) د. أبو المعاطي الرمادي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً

إغلاق
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
إغلاق
إغلاق